۩۞۩ منتديات الرحمة الإسلامية ۩۞۩

كل خير فى اتباع من سلف وكل شر فى ابتداع من خلف
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البدعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسام

avatar

عدد الرسائل : 21
45645 :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 18/12/2007

مُساهمةموضوع: البدعة   الأربعاء 19 ديسمبر 2007 - 5:11

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له و أشهد أن محمد عبده و رسوله

ثم أما بعد .....

فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم و إن شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار

أما بعد ....

فقد تعمدت أن أذكر المقدمة التي وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم وذلك لأهميتها بالنسبة للموضوع

حيث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يبتديء خطبته صلى الله عليه و سلم بالتحذير من البدعة و الترهيب منها وذلك لخطورة البدعة على المسلمين .

فإن كثيراً من المسلمين يتقربون إلى الله بما ليس من الدين و يظنون بأنفسهم الظنونا و يحسبون أنهم على خير .

ولكن للأسف فإن مايظنونه عبادة يتقربون به إلى الله ينقلب عليهم ضداً .

فقد قال رسول صلى الله عليه و سلم (( إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار )) صححه الألباني.

فالبدعة بدعتان :
1 : البدعة الاصلية : هى ابتداع وافتعال امرا لا اصل له فى الدين مثل المولد النبوى وهو امرا لا اصل له فى الدين اصلا والحاضرة التى يفعلها الصوفيه مصداق قول النبى صلى الله عليه وسلم فى البخارى ومسلم من حديث عائشة (( من أحدث فى أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )) فهذه العبادات اصلا لا اصل لها فى الدين وقد فعلها الفاعل ظنا منه انها تقربه الى الله ولكن العكس صحيح
2 : والبدعة الاضافيه : هو عمل عبادة لها اصل فى الشرع على غير طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ان يصلى على النبى مثلا بصفة لم ترد فى الشرع ، أو ان يختص مثلا الوقت الذى بين الظهر والعصر مثلا للصلاة على النبى ( اى تخصيص العباده بوقت او عدد معين لم يدل عليه الشرع ) .
وقال شيخ الاسلام بن تيمية (( إذا وجد المقتضي وانتفى المانع ولم يفعله رسول الله فهو بدعة )) اى اذا وجد السبب الداعى لهذا الفعل ولم يفعله النبى صلى الله عليه وسلم فهو بدعة مثل عيد الام ، فإن الاسلام حثنا على بر الوالدين وخاصة الام فهنا وجد المقتضى لهذا الفعل وهو تقدير الام ولم يفعله النبى صلى الله عليه وسلم ولم يوجد مانع من ذلك اى لم ينتفى المانع فهذا العمل فى هذه الحالة بدعة.

فمن قام بفعل لم يفعله النبي صلى الله عليه و سلم أو أحد من الخلفاء الراشدين لقول النبي صلى الله عليه و سلم (( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ... )) صححة الألباني فهو مردود عليه و آثم لفعله لنص حديث النبي صلى الله عليه و سلم السالف ذكره هذا لمن قام بعمل من عنده سواء كان ابتداعه في العمل نفسه أو في كيفيته .

مثل : حلقات الذكر الجماعي - رفع اليد في دعاء خطبة الجمعه - قول حرماً و تقبل الله بعد الصلاة - قول زمزم بعد الوضوء .........إلخ.

و لكن مع العلم أن قول تقبل الله أو الدعاء للمصلي بعد الصلاة مرة من المرات على سبيل الدعاء فهذا لا بأس به إذا كان على سبيل الدعاء ولكن البدعة في التحديد بعد كل صلاة هذا القول في هذا الوقت المحدد .

و أما الذي يعمل عملاً فعله النبي صلى الله عليه و سلم ولكن زاد فيه شيئاً ليس منه فهو مردود عليه أيضاً و يأثم لقول النبي صلى الله عليه و سلم (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) رواه مسلم .

مثال: كمن يصلي الظهر خمس ركعات متعمداً مثلاً - المبالغة في الوضوء التي تصل إلى ما لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم مثل مسح القفا - وهكذا فإن ذلك كله مردود على فاعله و يأثم.

أخطار البدعة :

مشقة على النفس دون فائدة بل العكس فإن من الناس من يعذب نفسه بأنواع من الأعمال التي يظنها مما يقربه إلى الله عز و جل ولكنها على العكس تبعده عن الله أكثر من فعل المعاصي لأن من ابتدع فإنه يظن أن ذلك من الدين و ينسبه افتراءً و كذباً إلى الدين مع أن الله قال في كتابه الكريم (( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام ديناً )) سورة المائدة فقد أقر الله اكتمال الدين فمن عمل عمل ليس من الدين إما يعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم قصر في أداء الرسالة أو كتم بعض منها حاشاه صلى الله عليه و سلم أو يعتقد أن الله لم يكمل الدين فهو يكذب القرآن الكريم ( كلام الله ) تعالى الله عن اعتقاده علواً كبيراً فمن اعتقد ذلك فهو كافر .

و هناك كثير من الناس يرون أن الزيادة في الدين أمر عادي و مما لا بأس به أن يفعل ما لم يفعله النبي من أمور العبادات ألم يكف هؤلاء اقرار الله باكتمال الدين فماذا يريد هؤلاء إلا فساد الدين .
فهناك قاعدة تقول أنه لا عبادة إلا بدليل فلا يجوز أن يعمل العبد عملاً قط إلا بدليل صحيح .

و هناك من يقول إذاً فإن الساعة بدعة و السيارة بدعة لقولكم هذا ..

فالرد هنا أن البدعة التي تحدثنا عنها تكون في الدين و ليس في أمور الدنيا فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم (( أنتم أعلم بأمر دنياكم ))رواه مسلم فقد بين لنا النبي أن أمور الدنيا بها سعة للاجتهاد لكي نتوصل إلى ما ييسر لنا المعيشة في دنيانا فإن البدعة تكون في العمل نفسه ( الذي يفعله للتقرب به إلى الله )أو كيفيته و ليست في الوسيلة فلا يأتي أحد يقول لابد من أن نحج بالناقة أو مثل ذلك

و ربما نكمل الحديث لاحقاً و اعتذر للاطالة و لكن لأهمية الموضوع

اسألكم الدعاء

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء 25 ديسمبر 2007 - 17:52 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسلمه

avatar

عدد الرسائل : 64
45645 :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 17/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البدعة   الأربعاء 19 ديسمبر 2007 - 16:50

جازاك الله خيرا أخي الكريم على هذا الموضوع البالغ الأهمية..فما أكثر البدع في أيامنا..

و الأدهى و الأمر أنهم ينسبون بعض ما يقومون به إلى الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم..

مع أن الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام قال : "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب ،فهو احد الكاذبين." (رواه مسلم)

نسأل الله العفو و العافية .

و جازاك الله خيرا أخي الكريم على طرحك للموضوع بطريقة شافية و ضافية.

بارك الله فيك و نفع بك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد عز

avatar

عدد الرسائل : 38
45645 :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 18/12/2007

مُساهمةموضوع: الرد علي موضوع البدع   الجمعة 21 ديسمبر 2007 - 15:31

جزاك الله خيرا و ادعوا الله ان يجعل هذا في ميزان حسناتك وان لا تكتفي بهذا فقط بل اكتب مواضيع اخري نستفيد منها وتنير عقولنا وابصارنا لان العقيدة من اهم امور الدين وان الذين يقولون ان العقيدة مش مهمة هذا كلام خطأ لان هناك اقوال شركية الناس يستهينون بها ولا يعرفون قدرها ولا يفهمون معناها وارجوا من مدير المنتدي اخونا في الله اسلام ان ينشأ منتدي للاسْلة والمشرف علي منتدي العقيدة الاخ الكريم يرد عليها حتي نعرف الحق من الباطل واسْال الله تعالي ان يدخلنا الجنة وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
islam-salah
اخوكم فى الله اسلام
اخوكم فى الله اسلام
avatar

عدد الرسائل : 80
45645 :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 17/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البدعة   الخميس 27 ديسمبر 2007 - 4:08

جزاك الله خيرا

_________________







تزود من التقوى فإنـــــك لا تدرى ... إذا جن ليـــل هل تعيش إلى الفــــــجر ...
فكم من صحيح مات من غير علة ... وكم من سقيم عاش حينا من الدهر ...
وكــــم من فتى أمســــى وأصبــح ضاحكــــا ... و أكفـانه تنسج ولا يــــدرى ...
ومن عـــاش ألفـــا و ألفين فإنـــه ... لابد من يوم يسير إلى القبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrahma.montadarabi.com
 
البدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ منتديات الرحمة الإسلامية ۩۞۩ :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى المنهج-
انتقل الى: